أخي_المعلم_أختي_المعلمة
في حالة كثرت الأيدي للإجابة عن سؤال طرحته
اختر تلميذا أو تلميذة .
وبعد أن ينتهي من الإجابة قل فورا ، من يؤيد هذه الإجابة ..
سترتفع الأيدي من جديد فيشعر الجميع أنهم شاركوا
******
#أخي_المعلم_أختي_المعلمة
لماذا نعزز الإجابات ..ولا نعزز الأسئلة ..
اذا سمعت سؤالا جيدامن أحد التلاميذ .
قل له سؤال ذكي من طالب ذكي ..
قل كنت انتظر هذا السؤال طول الحصة .
******
#أخي_المعلم_أختي_المعلمة
في حالة ما وجدت التلاميذ لا ينصتون جيدا أو شارذي الذهن ، اعلن أن الحصة ستنتهي باختبار قصير
وطبق هذا فعلا ..
******
#أخي_المعلم_أختي_المعلمة
في جزء من الحصة، وفي لحظة صمت من التلاميذ
توقف انظر للوجوه قل … أبنائي التلاميذ ،أود أن أخبركم بشيء مهم جدا ..أنا أحبكم
وعد للشرح ..
هذه الكلمات ثمنها إحترامك ,وكسبك لقلوبهم
******
#اخي_المعلم_أختي_المعلمة
من ذكاء التدريس ..
انه إذا دخل تلميذ(ة) متأخرا لسبب ما ، أدخله في جو الحصة وأعد باختصار ما فاته. قل نحن نتحدث عن ..
ثم عد و تابع شرح درسك
******
#أخي_المعلم_أختي_المعلمة
في حوارك العنيف مع طالب داخل القسم ..
أجل الصراع ..
لأن التلميذ بين التلاميذ ويشعر بالتحدي ..
تحدث معه لاحقا بانفراد, ستجده مختلفا عما في القسم .
#أخيرا تذكر بأن مهنة التعليم رسالة الأنبياء والرسل وأنت وارث لهم .
فلا تنظر لسنين الخدمة بدون الخبرة ..
#اخي_المعلم_أختي_المعلمة
اهم من كل هذا وذاك، فضلا بل رجاء لا تعطي التلميذ واجبات فوق طاقته في مادتك. فإن المعلم الذي بعدك سيعطيه واجب وكل حصة فيها واجبات.
لنفترض مثلا أن التلميذ لديه 5 حصص و 5 أسئلة من الواجبات ل 5 حصص يعني أنه سيجيب علي 25 سؤال كل يوم تقريبا وهذا جهد كبير ،وكحد تقدير فقط
#فالمعلم من يعطي التلميذ سؤالا واحدا يجعل التلميذ يبحث في الدرس عدة مرات .
دمتم بود وحب يا صانعي الأجيال
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق